الأخبار

استفادة مائة ألف أسرة فقيرة من الضمان الصحي على نفقة الحكومة (تفاصيل)

أشرف  المندوب العام للتضامن الوطني و مكافحة الإقصاء “تآزر” محمد محمود بوعسرية بمَعِية وزير الصحة الدكتور محمد نذير حامد صباح اليوم بمبانى وزارة الصحة على توقيع اتفاقية بين كل من : المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “تآزر”  ووزارة الصحة من خلال الصندوق الوطني للتأمين الصحي  “CNAM”، و تتعلق هذه الاتفاقية بتغطية التأمين الصحي لمائة ألف من الأسر المستفيدة من برنامج تكافل التابع للمندوبية العامة “تآزر”.

و يندرج توقيع هذه الاتفاقية في إطار تنفيذ خطط عمل “تآزر” ضمن محور النفاذ إلى الخدمات الأساسية ، خاصة في جانبها المتعلق بصحة الفئات الفقيرة و الهشة ، دعماً للصحة العمومية ، و اعتبارا لأهمية الضمان الاجتماعي و لدوره الأساس في تعزيز التضامن الوطني  وفى مكافحة الإقصاء.

وبموجب هذه الاتفاقية  و تبعاً للخدمات التي  يضمنها نظام التأمين الصحي الأساسي لدى الصندوق، ستستفيد من هذه الخدمات ، و في كل أسرة مستفيدة كل من المؤمّن الرئيسي  و زوجِه و أبنائه الذين تقل أعمارهم عن 21 سنة؛ و أبناء  المؤمّن ـ دون حدّ للعمر ـ المعاقون إعاقة  تمنعهم من ممارسة نشاط مدرّ للدخل ، كما يستفيدون من جميع الخدمات التي تقدمها هياكل الصحة العامة والهياكل الصيدلانية المتعاقدة مع   الصندوق الوطني للتأمين الصحي.

و بالنظر إلى حرص ” تآزر” على التكفل بصحة المستفيدين بنسبة 100 %  تمييزا لهم عن باقي المشمولين في خدمات الصندوق ، فإن هؤلاء  سيستفيدون من التغطية الصحية الكاملة للتأمين الصحي  ، خلال العام التجريبي ، وستوفر “تآزر” للصندوق الوطني للتأمين الصحي قوائم المستفيدين .

و تحت إشراف وزارة الصحة ، سيسعى الصندوق الوطني للتأمين الصحي إلى توسيع هذه الاتفاقية ، لتشمل المستشفياتِ والمراكزَ الصحية َوالمنشآت ِالصيدلانية على مستوى ولايات نواكشوط و في الداخل لتسهيل وصول المؤمّنين من طرف تآزر إلى العناية  والأدوية اللازمة لحالتهم الصحية.

وقع الاتفاقية عن المندوبية العامة للتضامن و مكافحة الإقصاء “تآزر” أمينها العام  صمب سالم و عن وزارة الصحة أمينتها العامة  حليمة با يايا وعن الصندوق الوطني للتأمين الصحي مديره العام  ديب سيد زين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى