الرئيسية / أقلام / التسيب_فى_ظل_الفساد/المدون الساخر : ابهاه ولد لمانه

التسيب_فى_ظل_الفساد/المدون الساخر : ابهاه ولد لمانه

فى إحصائية شفافة و مختلفة لأحوال الشعوب والحكومات  تسكن بلادنا فى غيابات الأرقام فمثلا موريتانيا تحتل المركز 138 عالميا فى مؤشر مدركات الفساد الممنهج وأوجه عدم المساواة الإجتماعية وفى مؤشر الفقر والجوع  فى المركز 142 ، وفى مؤشر الهشاشة فتتذيل الترتيب عالميا وفى مؤشر الأمان والسلامة تحتل المركز 97 عالميا أما فى مؤشر الصحة والتعليم والرياضة فالله يحلم ، ضف إلى ذلك أن شعبها صنف عالميا فى مؤشر السعادة بأنه من أتعس الشعوب مع العلم أن معايير السعادة ليست موحدة حسب العادات والتقاليد ، كما أن الوضع الإقتصادي البدائي للبلد غير قابل للتطوير فى ظل المنظومة الإستيعابية .
الإستنتاج من هذه المعطيات هو أن بلادنا تصنف من بلدان العالم الثالث ، ما يعنى أننا نعانى من مشكلة التنمية و انخفاض فى انتاج القطاعات و الرفع من قيمتها لتوجيه الإقتصاد ،.
 للتمادي لا تكاد تسأل طفلا صغيرا عن ماهي الركيزة الأساسية للإقتصاد فى موريتانيا إلا و أجابك : موريتانيا دولة لديها الكثير من الثروات ، الثروة الحيوانية بأرقام رؤوس هائلة ، الثروة السمكية بشاطئ طوله حوالي ” 700 كم ” و ثروة معدنية عصارتها أنبتت زرعا على السطح  .
إذا افترضنا أن هذه الثروات مجتمعة تصفى 25% فقط من الناتج المحلي الإجمالي و أن الزراعة شكلت حوالي 40% من الإكتفاء الذاتي عن الإيرادات   ، و الجباية الضريبية على  المستوردين والمصدرين و الشرائك تمثل حوالي 30% ، والضرائب على القيمة المُضافة وضريبة الكهرباء والماء والسكن والنقل 15% داخلة للدولة ؛ و حكومة آمبير تلوح بيدها مرتين فى السنة للبنك الدولي ،
و اقتطعنا من هذا رواتب عمال الدولة الزاهدة لموظفيها والتى لا تتخطي 40%  من الدخل الإجمالي برأيكم أين الدقديق ……!؟
وأين هو نصيب التجهيزات والبنية التحتية من ضرائب الدولة على الحلاقة و الباعة المتجولين و دكاكين السقط و وطوابل اللحم والطلاب  ….. ؟
وأين تذهب أموال الزيادات على البنزين …… ؟ ونحن نيام .
أين تذهب أموال الحالة المدنية للمواطن الذي يشتري مواطنته  …؟
 طيب ….، نحن شعب سخي نعطى و نعتذر ، لكننا لسنا مجانين ، إذا كانت وزارة المالية المعنية بموازنة الجيوب  تمر بعجز لإرضاء النفس العزيزة  فهذا لا يعنى سائق أجرة أشعث أغبر كل همه 400 من كسكس و ليبر من اللحم  ولواص شهري  حتى يكون عرضة لاختراع الجبايات ، ويأتي أنيق متكبر لم يبت ليلة فى الخلاء ويقول نعم لقوانين النقل نريد مظهرا جميلا في شوارعنا …..! بوي حت نحن نريد عيشة راضية في بلدنا .
#التسيب_فى_ظل_الفساد
المدون الساخر : ابهاه ولد لمانه

شاهد أيضاً

محامي يكتب : هوامش على الحكم القاضي بتصفية مكتب علي الرضا

    هوامش على الحكم القاضي بتصفية مكتب علي الرضا. _________________________ أصدرت المحكمة التجارية بانواكشوط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *