الأخبار

الثقافي المغربي يخلد الذكرى 35 لانطلاقه

 

الراية إنفو : نظم المركز الثقافي المغربي بنواكشوط هذا المساء حفلا بهيجا تخلدا للذكرى الخامسة والثلاثين لتأسيسه ، الحفل كان منسابة لتكريم عدة شخصيات موريتانية وأخرى مغربية من بينها وزيري الثقافة والتوجيه الإسلامي ، إضافة إلى وزير الثقافة الأسبق محمد محمود ودادي والذي كان افتتاح المركز أيام استوزاره ، إضافة إلى الدكتورة تربة بنت عمار والدكتوره منى الصيام إضافة الموسيقار محفوظ ولد بوب جدو ورئيس الجالية المغربية بنواكشوط والعمدة السابق لبلدية نواكشوط أحمد حمزة ، الحفل حضره عدد كبير من المهتمين بالشأن الثقافي من أساتذة الجامعات والأدباء والمثقفين  .

 سعادة السفير المغربي بنواكشوط حميد شبار و في كلمة له بالمناسبة أكد  ان حضور هذا الجمع الكبير من الشخصيات الرسمية والمشايخ والمثقفين والصحفيين والفنانين ليعبر بصدق عن المكانة المميزة للمركز الثقافي المغربي ، حيث يحضر معنا اليوم وزير الثقافة والإعلام الموريتاني الأسبق السيد محمد محمود ولد ودادي الذي اشرف على تدشينه مع وزير الثقافة المغربي آنذاك محمد بنعيسى عام 1987 .
واضاف ان هذا المركز الذي أنشئ بتعليمات ملكية سامية للمغفور له الحسن الثاني لا يخفى على أحد الدور الفعال الذي ما فتئ يلعبه في تعزيز أواصر التواصل والتقارب الثقافي والروحي بين بلدينا الشقيقين هذه العلاقات التي تعتبر من اهم الثوابت بين البلدين منذ الازل.
واوضح أنها تستمد جوهرها من العلاقات التاريخية المتينة والروابط الدينية والحضارية الوثيقة ، ومن وسائط القربى التي لا حصر لها اضافة الى عناصر الهوية المشتركة والأرث الثقافي الذي يجمعهما.
.وبين ان تقاسم الشعبين المذهب السني المالكي. الأشعري والتصوف بمختلف طرقه زيادة الى متانة الروابط بين مريدي هذه الطرق الصوفية كل ذلك خلق تماهيا عقديا وتناغما فكريا وتمازجا روحيا بين فقهاء وعلماء ومثقفي المغرب وموريتانيا .
وأبرز سعادة السفير انه من هذا المنطلق كان المركز الثقافي المغربي ولا يزال يساهم بشكل كبير في الحفاظ على المشترك الثقافي والروحي ، مجسد ا بحق شعار ” الثقافة في خدمة العيش المشترك والتلاقح الانساني”.
وقال ان عمل المركز ينضاف الى أوجه التعاون الأخرى التي تساهم في تجسيد الروابط.  بين البلدين وتؤكد أواصر الاخوة الصادقة التي تجمع صاحب الجلالة الملك محمد السادس وأخيه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني اللذان ما فتئا يعبران عن عزمها وارادتهما للدفع بهذه العلاقات الى آفاق أرحب، بما يستجيب لتطلعات وآمال الشعبين الشقيقين في التقدم والرقي والازدهار .
وتطرق في كلمته الى تعزيز علاقات التعاون الثقافي المشترك الذي ترجمته اللجنة العليا المغربية الموريتانية في دورتها الثامنة المنعقدة في الفترة ما بين 9 إلى 11 مارس الجاري في الرباط برئاسة رئيس الحكومة المغربية والوزير الاول الموريتاني، مشيدا بالتوقيع على مذكرة التفاهم في مجال التراث الثقافي.
ونبه الى ان المركز لولا الدعم والمساندة من طرف المسؤولين الموريتانيين لما حقق هذه الانجازات المشار إليها أعلاه .

الحفل تخللته مأدبة للضيوف في بهو المركز إضافة إلى وصلات موسيقية ومعرض للوحات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى