فيسبوكيات

لنمسح الطاولة ونبدأ……/د. محمد سالم جدو

 

 

لنمسح الطاولة ونبدأ..

. عودتنا نخبنا على الجري خلف السلطة مهما تجددت.
. عودتنا السلطة على الاعتماد على تلك النخب الفاسدة وقفل الباب عن بقية الشعب.
. عودتنا الحركات الفردية والجماعية المنظمة وغير المنظمة الواعية المتذمرة من الفساد المستشري والمتنامي في البلد، على استهداف الطبقة السياسية المحابية للسلطة، والسلطة نفسها.
. عادة تتغير السلطة عندنا بانقلاب، يتبنى القطيعة مع السلطة السابقة، إلا في حالتنا الحالية سلطة سابقة تتغير في ثوب استمرار، أو تتصارع للتتغير نهائيا..
. تحتفظ الذاكرة الجمعية بموروث تراكمي للنخب الفاسدة، تذكرهم به وتستهجن حرباويتهم وتشهر بهم في كل مناسبة.

اليوم…

وبعد تجاربنا المريرة وبعد الخطوة التي خطوناها نحن تنقية ديمقراطيتنا من شوائب الانقلابات والتوريث، أدعو إلى مسح الطاولة، لننسى أو نتناسى مثالب أولئك حاكمين ومصفقين، مقابل، أن يخطوا هم خطوات في سبيل نقد ذاتي يتخلصون بموجبه من ديدنهم الفاسد:

. لنسامح غزواني على ماضيه الفاسد بشرط أن يتوب ويعمل على نهضة البلد بشفافية ومسؤولية، ويبتعد كليا عن عزيز وشرذمته الفاسدة، ويقتنع بأن الجسم يكون مشوها برأسين، ويقتنع بأنه يمكن أن يكون قائدا، ويقتنع بأن علاقته بعزيز ضرها دنيا وأخرى عليه اكثر من نفعها، وأن العلاقة الشخصية تكون في البيت اما المكتب فشعاره يجب ان يكون: وايم الله لو ان فاطمة سرقة لقطعت يدها…
. لنسامح الجنرالات على ما اغترفوه في حق البلد على أن ينسحبوا من الحياة السياسية نهائيا.
. لنسامح الجيش والقوى الأمنية على أن يتفرغوا لعقيدتهم التي اكتتبوا من أجلها.
. لنسامح نواب المأمورية على أن يبرأوا من تأليه الحاكم ويكونوا نوابا للشعب، ويتخذوا مسافة من السلطة مهما والوها تسمح بالدوران مع الحق حيث دار.
. لنسامح عزيز على أن يتخلى طواعية عن أموالنا التي نهب، ويعلن توبته وطلبه لمسامحة الشعب، ويبتعد عن السياسة ويلزم شأنه ويتركنا وشأننا.
# لنجعله عام التسامح الصادق والتوبة النصوح.

#الشعب_لا_اتولى
#مدونون_من_أجل_الشعب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى