الرئيسية / الأخبار / معركة بيرام داه عبيد تلهم الرسامة الهولندية روث بينسشوب Ruth Benschop(بيان)

معركة بيرام داه عبيد تلهم الرسامة الهولندية روث بينسشوب Ruth Benschop(بيان)

 

 

 

الرسامة الهولندية روث بينسشوب ، التي قرأت مقالاً عن كفاح بيرام الداه اعبيد ، رئيس مبادرة انبعاث الحركة الإنعتاقية إيرا -موريتانيا ، في جريدة منظمة العفو الدولية في هولندا ، تقول إنها استلهمت بعمق من نضال القائد الشجاع المناهض للعبودية في موريتانيا. وقد أدى هذا الإلهام السيدة بينسشوب إلى استخدام فن رسمها في رسم العديد من اللوحات للناشط الموريتاني ، الحاصل على العديد من الجوائز الدولية ، بما في ذلك جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في عام 2013. روث بينسشوب قدمت نسخا من أعمالها إلى بيرام داه عبيد ، خلال اجتماع في فندق Marriot ماريوت في قلب مدينة روتردام Rotterdam الهولندية في 14 أبريل 2018.
و لوحظ أنه منذ أن أسست مجموعة من الهولنديين والموريتانيين المقيمين في هولندا ، بقيادة المحامي الهولندي ذا الأصل الموريتاني ، هارونا سي Harouna Sy ، قسم لحركة إيرا-موريتانيا في هولندا ، أصبحت لصحافة والمجتمع المدني و السياسي في هولندا يعيش اهتماما متزايد بالنضال الذي يقوده Biram Dah Abeid و IRA-Mauritania ضد العبودية والتمييز العنصري في موريتانيا.

وكتبت روث بينسشوب Ruth Benschop:
عندما قرأت مقالاً عن موريتانيا وبيرام الداه اعبيد في مجلة منظمة العفو الدولية في هولندا ، تأثرت كثيراً و أنا أدرك أن هولندا لديها تاريخ قاس مرتبط بالعبودية. أنا أخجل من ذلك.
صدمت حقا عندما سمعت أنه لا يزال هنالك بلد العبودية فيه سارية المفعول. بالطبع أنا أعرف أن هناك دولا يعمل الناس فيها مقابل أجر لا يمثل شيء، وأننا في أوروبا نشتري الملابس والبضائع رخيصة جدا والسبب أنها مصنعة في البلدان التي لم تطبق فيها معايير العمل و الأجور.
لذا ، يمكننا القول أن هذه وضعيات تحاكي العبودية.
لكنني لم أكن أعلم أن موريتانيا توجد فيها العبودية بنمطها السحيق و البدائي حيث أن رجلا ونساءا يولدون مملوكين من طرف رجالا آخرين و نساءا.
إن هذا الوضع ل ليصدمني كثيرا حين أفكرأنه يمكن اغتصاب النساء لأنهن مملوكات من قبل مالكيهم كما يفرض على الرجال القيام بأعمال ثقيلة ومرهقة جسديا وليس لديهم الفرصة لرفض هذه المعاناة.
إنه لأمر غريب جدًا ولا يمكن تصوره أن يكون الشخص ملكًا لشخص آخر.
حقيقة أن بيرام داه عبيد يثور ضد العبودية على الرغم من الخطر على حياته ، على الرغم من السجن ، على الرغم من التعذيب وولد لدي موقفه هذا انطباعا عميقا و تقديرا كبيرا و رغبت في استنساخ رسومات مستوحاة من صور بيرام الداه اعبيد نشرت في مجلة منظمة العفو الدولية في هولندا.
وبعد الانتهاء من الرسومات ، حدثت نفسي أن بيرام يجب أن يعرف أنه قد ألهمني ولمسني. كنت أخطط لإرسال الرسومات من Whatsapp أو البريد الإلكتروني ، وبفرح كبير ، قام قسم IRA-Mauritania-Netherland بتنظيم هذا الاجتماع المثير للإعجاب مع رئيس IRA-Mauritania ، وهو اللقاء الذي أثركثيرا في حياتي. وأنا ألاحظ بصفة أدق أن العبودية الرهيبة قد أغرقت حياة الموريتانيين في البؤس و الفرقة.

نواكشوط في 16/04/2018
اللجنة الإعلامية

شاهد أيضاً

عاجل : النيابة العامة تعلن استلامها للملف ومباشرتها للإجراءات القانونية (بيان)

  بسم الله الرحمن الرحيم بيان صحفي توصل قطب مكافحة جرائم الفساد بالنيابة العامة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *