الأخبار

التحالف الشعبي : حملة التسجيل التي نظمتها وكالو تسجيل السكان فاشلة

 

بيــــــان

إن المكتب التنفيذي قد لاحظ خلال اجتماعه الأسبوعي أن حملة التسجيل على اللوائح التي طالما تم انتظارها والتي كان من اللازم أن تنتهي خلال بضع أسابيع لم تحقق ولو النصف من نتائجها المتوخاة. فالوضعية الكارثية للحالة المدنية، سواء على مستوى الداخل أو بخصوص جاليتنا في الخارج، تتفاقم يوما بعد يوم مع ما ينتج عن ذلك من عواقب مأساوية على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي بالنسبة لمواطنينا.

ولم يفتر التحالف الشعبي التقدمي يوما عن تسليط الضوء على هذه الوضعية منذ إنشاء الوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة التي انتزعت من عُمَدِ بلدياتنا مهمتهم كضباط حالة مدنية أوائل كنظرائهم عبر العالم:

ـ فيطالب التحالف الشعبي التقدمي بِرَدِّ المهمة الأساسية لعُمَدِ بلادنا، بوضع الموارد البشرية والفنية والمادية تحت تصرفهم للقيام بتسجيل ابيومتري يتمتع بالشفافية والفعالية اللازمين.

ـ وفي نفس السياق، يلاحظالتحالف الشعبي التقدمي بأن الارتفاع الجنوني للأسعار لا ينفك عن التصاعد بدون أي رقابة من طرف السلطات العمومية المختصة.

ـ كما يلاحظ التحالف الشعبي التقدمي من جهة أخرى خلال فترة افتتاح المدارس الجارية، نقصا في الطواقم التعليمية وعدم الكفاءة التربوية التي تطبعها، وقلة البنى التحتية المدرسية وسوء وضعية صيانة الموجود منها، إضافة إلى تذمر الموطنين الموريتانيين من هذه الوضعية في المراكز الحضرية وبنفس الصفة في الأرياف.

وبموجب كل ما سبق، فإن التحالف الشعبي التقدمي يرى أنه حان الأوان بأن تقوم السلطات الحكومية والفاعلين السياسيين والمجتمع المدني بالتشاور حول المسائل الأساسية الاجتماعية والثقافية، لإيجاد حلول سريعة ومستدامة لها.

 

انواكشوط، بتاريخ25 اكتوبر 2023

المكتب التنفيذي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى