الأخبار

الحرة للمعلمين تصدر بيانا حول لقاء الوزير اليوم (نص البيان)

 

 

*?النقابة الحرة للمعلمين الموريتانيين(SLEM)?*
_________________________
*تقرير*
======
استجابة للدعوة التي تلقتها النقابة الحرة للمعلمين الموريتانيين؛ نُظم مساء اليوم -04 مارس 2021م- بمباني وزارة التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح اجتماع بين معالي الوزير وطاقمه المرافق ووفد من النقابة برئاسة الأمين العام..

وفي افتتاحه للاجتماع أوضح السيد الوزير: محمد ماء العينين ولد أييه؛ أن الهدف من هذا الاجتماع هو الاستماع للنقابات التي أودعت مؤخرا إخطارات بالإضراب.. وأضاف أن الوزارة تتفهم مطالب المدرسين وحراكهم المنطلق من النصوص الناظمة للعمل النقابي؛ إلا أنهم يطلبون من هذه النقابات تعليق الإضراب الحالي من أجل إعطاء الفرصة لإطلاق المشروع المنظم لتشاور دائم بين الوزارة والنقابات؛ والمسمى “مشروع إعادة تثمين مهنة المدرس” الذي سيكون فرصة لنقاش العرائض المطلبية والاتفاق على آجال زمنية لتلبيتها، وختم عرضه بالقول إن هذا هو ما لديهم -حتى اللحظة- لتلبية مطالب المعلمين..

من جانبه قال الأمين العام للنقابة السيد: سيدي محمد ولد اصنيب؛ إن النقابة تثمن كل فرص التشاور التي تتيحها الوزارة، وإن صعوبة ظروف المعلمين هي ما جعلت النقابة تلجأ للإضراب الذي يعتبر آخر خيار في العمل النقابي.. وأضاف أن النقابة مستعدة لنقاش إخطار الإضراب قبل حلول أجله؛ لكنها -في نفس الوقت- تنتظر استجابة عملية للعريضة المطلبية المقدمة من طرفها..

بعد ذلك أحيل الكلام للقيادي بالنقابة: منصور محمد يحيى؛ الذي قدم عرضا تفصيليا عن العريضة المطلبية للنقابة؛ وشمل هذا العرض ورقة جاءت تحت عنوان: “مطالب تتعلق بمشروع المرسوم المعدل والمكمل للمرسوم: 015-2007 المحدد لأسلاك التعليم الأساسي والثانوي” ؛ وتتمثل هذه المطالب في ثلاث نقاط هي:

1- تغيير صيغة السلك المستحدث في التعليم الأساسي والمسمى “أستاذ مدارس” بما يضمن تصنيف حملة شهادات المتريز فما فوق من المعلمين، في السلك الوظيفي المناسب لشهاداتهم والذي هو (أ1) والنص على ذلك في المادة: (21) من مشروع المرسوم التي تتضمن أحكام التشكيل الأصلي لسلك “أستاذ مدارس” .

2- إلغاء سلك المفتشين المساعدين للتعليم الأساسي وحصر سلك مفتشي التعليم الأساسي في سلك واحد .

3- فتح المجال أمام المعلمين المساعدين الحاصلين على شهادة المتريز فما فوق وأقدمية ثماني سنوات؛ للمشاركة في مسابقة مفتشي التعليم الأساسي.

جدير بالذكر أن النقابة استفسرت عن مسابقة التكملة للمعلمين المساعدين، وقضية التحويلات الخاصة بلم الشمل والملفات الصحية؛ وفي رده على هذا الاستفسار قال معالي الوزير: إنه يجري التحضير لتنظيم مسابقة داخلية لترقية المعلمين المساعدين؛ إضافة لدراسة التحويلات المتعلقة بلم الشمل والملفات الصحية.
___________________
*?أمانة الإعلام*?

انواكشوط؛ بتاريخ: 04 مارس 2021م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى