الأخبار

رسالة من مقدمي خدمة التعليم إلى كل القوى الحية

رسالة من مقدمي خدمة التعليم

 

نداء إلى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني حامي الحمى والذي تعهد بإصلاح التعليم ومحاربة الفساد.

نداء إلى كل أب أو وكيل يحمل هم ابنه ويحلم بتعليم نموذجي لفلذة كبده.

نداء إلى صاحب قلم مخلص لوطنه، إلى صاحب كلمة مسموعة يريد الخير لوطنه، إلى كل الحقوقيين و الصحافة و البرلمانيين، إلى كل ضمير حي….

نسوق إليكم رسالة مضمخة بالتقدير والاحترام وكلنا أمل أن تجد آذانا صاغية وقلوبا واعية.
لقد وضعتنا الوزارة أمام أمرين أحلاهما مر: إما أن نرضخ للتهديد والوعيد الذي لا يتناسب مع مقامنا كمدرسين، ولا يحترم رسالتنا النبيلة،
وبين أن ننفض الغبار عن الضمير الحي الذي لا يأبه لصوت الجبن والخوف في ضمائر المستضعفين ومن اعتمدت الوزارة لهم منهاج الذل والاحتقار سبيلا لإرغامهم مكرهين على الدخول في نفق مظلم لا يمكنهم من أبسط الحقوق.
إن الكلام عن تلك المأساة يطول ولتعذرونا إن شرد بنا المقال أو الفكر المجنح لاستطراد ذلك الواقع المرير المدبج باستهتار واستحقار الوزارة لأربعة آلاف من المدرسين المضربين منذ قرابة شهر أمام مباني وزارة التهذيب، جعلوا من الشمس الحارقة ظلا ظليلا والغبراء متكئا مريحا، لم يحملهم على ذلك زهد المتصوفين ولا تمادي وغي المفسدين، بل هي الغيرة على مصالح بلد أوصله اللوبي المتحكم في مفاصل وزارة التهذيب إلى ما هو عليه من ترد وبؤس، يجعل من المدرس – حجر الزاوية – أسير الذل والمهانة، حتى صار الحق باطلا والمدافع عنه مغمورا متشدقا بخيال بعيد المنال.
لقد أظهرت التجارب زيف الوعود البراقة التي جعلت الوزارة منها سبيلا لإصلاح مزعوم يخطو بالتعليم خطوة للتقدم.
أيها الآباء، أيتها الأمهات، يا من حلمتم بمستقبل زاهر لأبنائكم، يا من تناسيتم بؤس واقعكم في الأرياف البعيدة النائية وسلكتم بأبنائكم طريقا أفضل يتناسب مع حجم الآمال والتطلعات.
أيها القابضون على الجمر، نحن وأنتم في بوتقة واحدة، نحن وأنتم وجهان لعملة واحدة، نحن وأنتم في طريق واحد، إما أن نتحد جميعا من أجل تحقيق غد أفضل، أو نختار بأنفسنا طريق الفشل والمهانة.

شركاءنا في الحقل التربوي، لئن كانت مهمتنا كمربين أن نشاطركم تلك الآمال بترسيخ دعائم المعرفة وتربية أبنائكم عليها، فقد وضعتنا الوزارة – مرغمين – أمام مفترق طرق صعب ومهين؛ بين مطرقة الذل والاضطهاد، وسندان البطالة والبؤس المعيشي،اختار لنا القدر مسارا صعبا، نذلله نحن بالتعليم ليسلكه أبناؤكم نحو مستقبل مضيء.

فالله الله في زمرة من المثقفين حملوا هم أبنائكم سلكوا فجا يبعدهم عن الأحبة والأهل ويوصلهم لقراكم النائية غاية أمرهم أن ينيروا لأبنائكم طريق النجاح.

وكلنا أمل أن تشدو على عضددنا بالمؤازرة والوقوف صفا واحدا في وجه الظلم و القهر.

فلئن آخى بيننا الدين والوطن فقد آخى بيننا المصير الواحد، ومستقبل أبنائكم الذي يعتمد بالأساس على التعليم ليصلوا إلى بر الأمان.

أيها المواطنون الأحرار، إن أكثر من أربعة آلاف مدرس معرضون للضياع و التشريد من قبل اللوبي المتحكم في مفاصل هذه الوزارة التي تعتبر شريان الحياة ومنبع التقدم و الازدهار، والتي سيطرت عليها هذه الزمرة من المتنفذين منذ عشرات السنين، كلما جاء وزير لعن سابقيه حتى إذا استوى له الأمر على أشده كادت له بطانته سوءا، أو وضعته أمام خيارين لا ثالث لهما: إما أن يسير معهم في طريق الفساد وينفذ مخططاتهم لتجهيل أبناء هذا البلد حتى يظل أبناء الفقراء والمستضعفين جهلة محرومين من أبسط حقوقهم، أو يرسم مخططا إصلاحيا ويحاول النهوض بالتعليم، فيلجؤون إلى إسقاطه عبر مخططات تضع الوزير في دوامة من المشاكل المتراكمة لا يستطيع الخروج منها حتى يُقال من منصبه أو يستقيل.

أيها الآباء أيتها الأمهات عليكم أن تعلمو أن مقدمي خدمة التعليم قد بذلوا الغالي والنفيس، وضحوا بشهيدين تغمدهم الله بواسع رحمته، قضو نحبهم في مناطق نائية من الوطن أثناء تأديتهم لمهمتهم النبيلة التي تتمثل في نفض غبار الجهل عن أبنائنا، عمار البلد غدا، سادته وحماته، إن مقدمي خدمة لقادرون على تحمل المزيد من المعاناة شريطة أن يفي الوزير بوعده لمناديب مقدمي خدمة التعليم لما سمحت لهم الفرصة بلقائه في عدة أماكن من هذا البلد أثناء تأديتهم لواجبهم الوطني حيث تعهد بأن يعلن لهم عن خطة واضحة لترسيمهم في الوظيفة العمومية، كما التزم باستدعاء مناديب عن مقدمي الخدمة قبل نهاية شهر دجمبر الماضي ليتم إطلاعهم عليها، وقد جدد تعهده قبل ذلك في لقاء تلفزيوني على قناة الموريتانية، وفي حديث خص به وكالة الأخبار المستقلة
ولحد الساعة لم يف الوزير بالتزاماته تلك.

إننا نجدد مطالبتنا بالاعلان عن هذه الخطة شريطة أن لا تزيد على ثلاث سنوات، ابتداء من يوم الامتحان الانتقائي الذي أجرت لنا وزارة التهذيب في 27 من اكتوبر 2019، وخلال هذه الفترة يجب أن تقدم لنا عقود عمل قانونية تكفل لنا جميع الحقوق والامتيازات المترتبة على قوانين الشغل وأن يقام بتكويننا في العطل الصيفية.

الإثنين: 11-01-2021

*لجنة التنسيق الموحد لنقابات مقدمي خدمة التعليم*

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى