الأخبار

معرض للمخطوطات النادرة بالمركز الثقافي المغربي بنواكشوط

الراية إنفو : احتضن بهو المركز الثقافي المغربي بنواكشوط مساء اليوم ، معرضا لعرض المخطوطات القديمة منظم من طرف الباحث في مجال المخطوطات القديمة ، عبد الله محمد  بلال ، وذلك بحضور جمع غفير من المهتمين بالمجال ، ورواد المركز .

مدير المركز حسن الزهيري وفي كلمة له بالمناسبة رحب بالحضور مؤكدا على أن الحدث هذا اليوم استثنائي يتمثل في معرض للمخطوطات العربية ، إضافة إلى محاضرة في الموضوع ،معرفا بالمحاضر وصاحب المعرض الباحث عبد الله بلال ، مبرزا أهم محطات مشاركاته المحلية والدولية ، مؤكدا أنه حتى الآن يمتلك ما يزيد على 2700 مخطوط أصلي ، إضافة إلى كونه حاصل على عدة تكريمات من عدة جهات لدوره في حفظ المخطوطات.

وأضاف المدير أن المحاضر يبرز من خلال العرض الذي سيقدمه العلاقة التاريخية الوطيدة بين الملوك العلويين وأدباء وعلماء شنقيط الذين كانوا يحظون بالدعم والرعاية من طرفهم.

بعد ذلك أفسح المجال أمام المحاضر ليلقي محاضرته.

بدوره المحاضر شكر المملكة المغربية وملكها محمد السادس ، مثمنا دور المركز في إحياء التراث والمحافظة على دوره الريادي بالبلاد ، مضيفا أن العلاقة الموريتانية المغربية ضاربة في القدم ، وأنها عبقة بمداد المعرفة ومفعمة برائحة الكنانيش والمخطوطات وأريج الكتب النادرة وتراتيل القراء وأوراد المخبتين .

مضيفا أن تداخل المقررات المدرسة في القطرين يمثل رافدا من روافد وجود المخطوطات بالمنطقة ،مضيفا أن الملوك المغاربة اهتموا منذ القدم بالمخطوطات الموجودة في القطر الموريتاني واهتموا بالمحافظة عليها ،معطيا نماذجا على ذلك الاهتمام.

وأكد المحاضر أن المكتبات الأهلية الموريتانية تعج بالمخطوطات المغربية ، من شتى انواع المعرفة وصنوفها.

من جهة أخرى أكد ولد بلال أن اهتمامه بالمجال جاء من أجل التعريف ببلاده وتحضيرها إقليميا ودوليا ، مضيفا أن المعرض الموجودة بالبهو يضم كثيرا من المصنفات التي يعود بعضها إلى أكثر من سبعة قرون ، وهنا أشار المحاضر إلى نواة مكتبته المخطوطة والتي اعتمد في بدايتها على كتب جلبها الشيخ سيديا من المغرب كما أن المعروض يضم أحد الصناديق التي جلبها محملة بالكتب.

العرض علق عليه عدد كبير من الحضور مثمنين دور المركز ودور صاحب المعرض.

بعد ذلك قص مدير المركز والمحاضر شريط المعرض إيذانا بفتحه أمام الحاضرين ، وتجول المدير والمحاضر والحضور في أركان المعرض وتلقوا شروحا وافية من ولد بلال حول المخطوطات المعروضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى