الأخبار

أمسية ثقافية بالمركز الثقافي المغربي

 

الراية إنفو : نظم المركز الثقافي المغربي مساء اليوم ندوة ثقافية كبرى ، حيث ألقى الدكتور عبد الله ولد السيد ، مدير بيت الشعر بنواكشوط والأستاذ بجامعة انواكشوط ، محاضرة بعنوان “التعاون الثقافي بين المغرب و  موريتانيا: الأدب نموذجا” . المحاضرة تميزت بحضور كبير من طرف الدكاترة وأساتذة الجامعات .

مدير المركز حسن الزهيري وفي كلمة له بالمناسبة أكد على ترحيبه بالحضور مبينا أن أبواب المركز مشرعة أمام الأنشطة الثقافية ، و معرفا بالمحاضر الذي يعتبر أحد خريجي الجامعات المغربية مطلع الألفية ، كما أنه حاصل على شهادة جامعية من جامعة ليون 2 بفرنسا ، له عدة مؤلفات علمية ، نائب سابق لعميد كلية الآداب ، وعضو المكتب التنفيذي لاتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين لمدة عشر سنوات ، إصافة إلى عدة إسهامات علمية أخرى.

وأضاف الزهيري يتطرق محاضرنا هذا المساء لموضوع مهم يسلط الضوء على التعاون والتلاقح الثقافي بين بلدينا الشقيقين على امتداد تاريخ طويل مشترك مركزا على نماذج من علاقات التواصل بين المجالين الحضري والبدوي في المغرب مستعرضا جوانب من التواصل بين أدباء المجال قديما وحديثا ، ثم أفسح المجال أمام المحاضر.

بدوره الدكتور عبد الله السيد ، أعرب في بداية محاضرته عن شكره لإدارة المركز على ما تبذله في سبيل الثقافة ، معربا عن كون الموضوع يتسم بنوع من العموم والغموض ، لكثرة المشترك بين البلدين غير أن حصر المشترك في الأدب ربما يخفف من ذلك ، مستعرضا نماذج من ذلك المشترك خصوصا في الفترة المرابطية إضافة إلى الهجرات من الجانبين ، والاتصال بالسلاطين المغاربة ،وتقديم البيعات ، وكذلك طرح الاستشكالات وتقديم الطلبات ، مؤكدا أنه لايوجد مخطوط في هذه البلاد إلا وتوجد منه نسخة في المملكة المغربية.

بعد ذلك تم فتح مجال التعليق وطرح الاستشكالات أمام الحضور ، وهو ما فتح نقاشا موسعا شارك فيه أغلب الحضور من أساتذة جامعيين مما أثرى النقاش ، وأعطى بعدا كبيرا للمحاضرة ، بعدها تولى الدكتور ولد السيد الإجابة على الاستشكالات شافيا الغليل فيما قدم منها.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى