الأخبار

المركز الثقافي المغربي يخلد اليوم العالمي للمرأة

 

وسط حضور جماهري كبير ، نظم المركز الثقافي المغربي بنواكشوط بالتنسيق مع الجمعية المغربية للوحدة والتضامن، أمسية ثقافية تخليدا لعيد المرأة الذي يصادف الثامن من مارس كل عام .

الامسية حضرها سفير جلالة الملك المغربي حميد شبار وممثل لوزير الثقافة وحاكم الميناء إضافة إلى جموع غفيرة من كلا البلدين (المملكة المغربية+ الجمهورية الإسلامية الموريتانية) ، نساء ورجالا .

سعادة السفير شدد في كلمة له بالمناسبة على سعادته بهذ الحدث البهيج والمتمثل في تخليد اليوم العالمي للمرأة ، مؤكدا على الدور الريادي للمرأتين المغربية والموريتانية في مختلف المجالات سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية ، هذه الريادة التي جعلت منهن مكرمات وذلك لنجاح مسارهن بناء على مثابرتهن في عملهن وتميزهن في قطاعات شتى .
وأضاف صاحب السعادة أن المرأتين المغربية والموريتانية اصبحنا يحتللن مكانة مهمة داخل المجتمع وذلك بفضل مجموعة من الإصلاحات المؤسساتية والقانونية في البلدين.
كما أنتهز هذه الفرصة -يقول صاحب السعادة – لأشكر المركز الثقافي المغربي والجمعية المغربية للوحدة والتضامن على مسامتهما وإنخراطهما المتميز في الاحتفال كل سنة بهذه المناسبة.

من جهته مدير المركز حسن الزهيري رحب في بداية كلمته بالمناسبة بالحضور خصوصا سفير صاحب الجلالة وومثلو السلطات المحلية والمنتخبة ، شاكرا لهم تلبة دعوة المركز لهذه الامسية التي ينظمها احتفالا بعيد المرأة.
وأضاف يقول اسمحولي بهذه المناسبة أن أشير إلى الجهود التي أطلقها المغرب في مجال حقوق المرأة تحت قيادة صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله ، ذلك أن هذه الجهود الرامية إلى النهوض بأوضاع المرأة حققت الكثير من المكتسبات ومكنت العنصر النسوي من الانخراط بكل قوة وإيجابية ومسؤولية في بناء المجتمع وفي التنمية المتسارعة التي تعرفها المملكة .
وختم كلمته بالتعبير عن توجيه أحر التهاني وأطيب الأماني للنساء المغربيات والموريتانيات اللواتي آمن بقدرتهن على العطاء والتضحية واثبتن حضورهن في جميع مجالات الحياة.

بعد الكلمتين أفسح المجال أمام التكريمات التي تشرفت بها ثمان نساء هن:
سكينة أزكان
خديجة الحجاجي

حفيظة بنشية
التبارية ميلود ازوين
مليكة جوار
برديس محمد
حواء ميلود
واللواتي تعاقب على تكريمهن كل من سعادة السفير ومدير المركز وحاكم الميناء وممثل وزير الثقافة .

بعدها دعي الحضور إلى حفل شاي في بهو المركز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى