الأخبار

ولد الغزواني يصل لإطلاق عدة مشاريع تنموية ( تعرف على المشاريع)

 

يشرف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الأحد، على إطلاق جملة من المشاريع التنموية في مدينة ازويرات (عاصمة تيرس الزمور)، بكلفة إجمالية بلغت 100 مليار أوقية قديمة، ويتم تمويلها من شركة “سنيم”.

 

مشاريع المياه..

ويهدف المشروع الأول إلى زيادة طاقة تحلية المياه المالحة، وإعادة تأهيل شبكة الضخ، من خلال حفر وتجهيز عدة آبار في منطقة الأزرك، و وتركيب وتشغيل مصنع لتحلية المياه، بطاقة ألف متر مكعب يوميا، مع إنشاء خزانين بسعة 500 متر مكعب لكل منهما في “واد القاح”، ومد خط أنابيب بطول 45 كيلومتر.

 

ويشمل المشروع؛ إنشاء خزانين بسعة إجمالية تبلغ 1500 متر مكعب في محطة V9، وتركيب محطتين لضخ المياه ومحطتي تحويل كهربائيتين بجهد 630 كيلوفولت- آمبير، إضافة إلى إنشاء شبكة من الألياف البصرية للتحكم عن بعد في استغلال الآبار ومصانع التحلية، وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المشروع، نحو 3.283 مليار أوقية قديمة، بتمويل من خيرية “سنيم”.

 

مشاريع للطرق..

ويهدف المشروع إلى إنشاء 10 كيلومترات من الطرق الحضرية المعبدة في مدينة ازويرات، وترميم ستة كيلومترات أخرى.

ويتم تنفيذ هذا المشروع من قبل شركة ATTM، التابعة لـ”سنيم”، وتبلغ تكلفته 1.243 مليار أوقية قديمة، وتموله خيرية “سنيم”.

 

منجم أفديرك..

ويشرف الرئيس غزواني على وضع حجر الأساس لثلاثة مشاريع أخرى؛ أولها تطوير منجم “فديرك” لزيادة إنتاج “سنيم” من خام الحديد بـ2 مليون طن سنويا.

 

وتبلغ تكلفته حوالي 185 مليون دولار (نحو من 73 مليار أوقية قديمة)، بتمويل من “سنيم”.

 

مشاريع الكهرباء..

أما المشروع الثاني؛ فيتمثل من إنشاء محطة طاقة حرارية لتوليد الكهرباء بقدرة 30 ميغاوات، بتكلفة قدرها 50 مليون يورو (حوالي 21 مليار أوقية قديمة)، مع مدة أشغال تبلغ 17 شهرًا، وتمويل من “سنيم”.

 

ويتعلق المشروع الثالث ببناء محطة لتوليد الكهرباء باستغلال الطاقة الشمسية بقدرة 12 ميغاوات، بتكلفة تبلغ 10 مليون يورو (أكثر من أربعة مليارات أوقية) ومدة أشغال تبلغ تسعة أشهر، ويهدف إلى تحسين مزيج “سنيم” الطاقوي وزيادة إنتاجها من الطاقة النظيفة.

الصحراء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى