الأخبار

وزارة الإسكان تعلن حصيلة عملها خلال شهر اكتوبر(بيان)

 

 

حصيلة عملنا في أكتوبر 2023

التزاما بتعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، خاصة في مجال الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي؛ واصلنا العمل خلال أكتوبر 2023، من أجل إنجاز المشاريع المبرمجة في إطار تلك التعهدات الرئاسية، وقد وصلنا مراحل متقدمة، بحمد الله، في ظل متابعة دائمة من طرف صاحب الفخامة رئيس الجمهورية لمستوى تقدم مختلف مشاريع وبرامج القطاع.

وفي هذا السياق نقدم للرأي العام أبرز ما أنجزنا خلال شهر أكتوبر 2023، وذلك على النحو التالي:

أولا: في مجال المباني والتجهيزات العمومية

شهد شهر أكتوبر 2023 انتهاء الأشغال في 19 منشأة عمومية، في وقت تشهد فيه مئات المشاريع في جميع أنحاء الجمهورية تقدما منتظما في وتيرة الأشغال، ووفق الآجال التعاقدية، وهذه أبرز المشاريع المنتهية خلال هذا الشهر، والتي أشرفت عليها الإدارة المركزية ممثلة في مديرية المباني والتجهيزات العمومية، وخلية البرنامج الوطني لتجميع البلدات، ووكالة التنمية الحضرية:

-محكمة مقاطعة ول ينج
-محكمة مقاطعة باركيول
-محكمة مقاطعة المجرية
-محكمة مقاطعة اوجفت
-محكمة مقاطعة الشامى
-السفارة الموريتانية في الرباط
– مباني حاكم مقاطعة غابو
-سوق الماشية في تجمع بقله
-النقطة الصحية في تجمع بقله
-إعدادية عدل بكرو
-مدرسة ابتدائية باكفان
-مدرسة برله بتجكجة
-مدرسة الزيرة انجاكو
-مدرسة بوحديدة الاك
-نجيلة ملعب لكصر
-نجيلة ملعب بوكى
-مدرسة ابتدائية في السبخة
-ساحة عمومية في القطاع 22 بتوجنين
-فضاء أخضر بالقطاع PK -13 بالرياض

ثانيا: في مجال الإسكان والعمران

أشرف فخامة رئيس الجمهورية، خلال هذا الشهر، على إطلاق مشروع “حياة جديدة” الذي يستهدف 9.118 أسرة متعففة، بعد تجهيز القطاع 22 بتوجنين بكافة المنشآت والخدمات، وقد تم خلال هذا الشهر إيواء 1428 أسرة إلى القطاع 22، وقد تم إخلاء وإزالة 7 جيوب عشوائية في مقاطعتي عرفات والرياض بنواكشوط الجنوبية، كما يتواصل العمل في إخلاء كزرة الشباب الرياض وكذلك الأمر بالنسبة للشوارع والساحات في كزرة أمبود بتوجنين، على أن يستمر العمل، تحت إشراف السلطات الإدارية ليشمل 28 عشوائية المستهدفة بهذا البرنامج.

كما صادق مجلس الوزراء تحت رئاسة فخامة رئيس الجمهورية، خلال أكتوبر 2023، على مشروع قانون العمران والبناء، ما يعني إنشاء نظام تشريعي وتنظيمي ملائم، وملزم لضمان تسيير تقديري ومعقلن للفضاء الحضري وتنفيذ منشآت ذات جودة عالية ومستدامة تضمن الأمن والاستقرار. وهي نتائج عمل استمر أشهرا في مديرية التنمية والتخطيط والتنظيم الحضري.

وأطلق القطاع خلال هذا الشهر الدراسة المتعلقة باستراتيجية الإسكان في بلادنا بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ONU-HABITAT. التي تهدف إلى وضع تشخيص دقيق ومنهجي لواقع الإسكان في بلادنا، والتوصل إلى رؤية متكاملة، حول واقع الإسكان في بلادنا، والحلول التي يجب اتباعها، على المديات القريبة والمتوسطة والبعيدة.

من جهة أخرى؛ أعدت مديرية العمليات الحضرية، خلال هذا الشهر، 35 مذكرة فنية، وعالجت 70 ملفا تتعلق بطلبات وتظلمات المواطنين محاولة إليها من طرف معالي الوزير، كما تمكنت مصالح المديرية من نزع التشفير عن 200 قطعة أرضية بنواكشوط مما سمح لملاكها باستغلالها، وأحالت 15 ملفا لوزارة المالية للاختصاص الفني والإداري، مع إجازة 12مقترحا بقطع أرضية لصالح قطاعات حكومية لاستغلالها في الخدمة العمومية. وفي مجال تنفيذ المخططات العمرانية بالداخل بالشراكة مع وزارة الداخلية واللامركزية؛ تم خلال هذا الشهر الانتهاء من تنفيذ المخطط العمراني في مدن جيكني وتمبدغه ولعيون.

وفي مجال تجميع البلدات، تمكنت خلية تجميع البلدات من توزيع القطع الأرضية على الأسر المستفيدة في تجمع كوندي 3 بمقاطعة انتيكان بولاية اترارزه. كما اكتملت عملية حفر الآبار لتزويد تجمع احويريه في النعمة بالحوض الشرقي بالماء الشروب.

وفي مجال الرقابة الحضرية سجلت فرقنا 49 مخالفة تتعلق بمحاولة البناء دون الحصول على إذن مسبق أو استغلال المجال العمومي، موزعة على ولايات نواكشوط الثلاث، بواقع 17مخالفة في نواكشوط الغربية، و25 مخالفات في نواكشوط الشمالية، و7 في نواكشوط الجنوبية. كما أجرت الفرق 154 معاينة ميدانية، شملت جميع مقاطعات العاصمة.

وفي إطار جهودنا للقضاء على العشوائيات؛ تلقت مصالح وكالة التنمية الحضرية خلال شهر أكتوبر 2023؛ ما مجموعه 115 تظلما، تمت معالجة 85 منها، والباقي قيد المعالجة الفنية. كما أجرت فرق الوكالة 23 معاينة ميدانية في مقاطعات دار النعيم وعرفات وتوجنين والرياض من أجل حل مشاكل المواطنين. وأصدرت مصالح الوكالة خلال سبتمبر؛ 49 وثيقة منح مؤقت (بادج) منها 45 طبق الأصل، وتتعلق هذه الوثائق بتسوية وضعية الأسر القاطنة، والتعويض للمرحلين والتصحيحات.

#وزارة_الإسكان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى