الأخبار

الراية تنشر نتائج اجتماع مجلس الوزراء (البيان)

 

والمبادرات في مختلف المجالات المتعلقة بترقية التراث الثقافي  وتعزيز التماسك ، والحماية الاجتماعية السياسة (التكفل بذوي الإعاقة وحماية الأطفال وتمكين الفتيات والنساء).
وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا حول الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا حول الوضع الداخلي.

وقدم وزير التحول الرقمي والابتكار عصرنة الإدارة بياناً يتعلق بالتحول الرقمي الملموس حيث تناول الحالة الراهنة لأهم المشاريع التي هي قيد التنفيذ ، والإجراءات المتخذة لتسريع وتيرة تنفيذا  وآفاق المستقبل والتحديات التي ينبغي رفعها .
ويتعلق الامر بأحد عشر (11) مشروعًا ، نذكر منها على وجه الخصوص: 1) شبكة إنترانت إدارية عريضة النطاق (مشروع RIAD) ؛ ب) الكابل البحري الثاني ؛ 3) ربط المدن بشبكات الألياف الضوئية بين المدن (العمود الفقري الوطني) ؛ 4 ) الحلقة المحلية للألياف البصرية بنواكشوط ؛ (5) مركز البيانات ؛ 6) رقمنة الخدمات العمومية.
تغطي  الافاق العديد من الإجراءات ، بما في ذلك ، على وجه الخصوص ، تأهيل الإطار القانوني باعتباره محفزا لتطوير القطاع الرقمي ، وتوسيع شبكة ربط الألياف البصرية بين المدن ، وإنشاء Cloud  (سحابة ) وطنية خاصة ووضع حلول رقمية لقطاعي الصحة والزراعة للاستفادة من مزايا التقنيات الرقمية لتحسين جودة الخدمات والمردودية.
تتعلق التحديات الرئيسية التي تم تحديدها بالتنسيق الفعال وبتعبئة الموارد المالية والموارد البشرية المؤهلة وتحسين العلاقات مع الشركاء الدوليين في هذا المجال.

وقدم وزير المياه  والصرف الصحي بيانا يتعلق بإشكالية تزود مدينة نواكشوط بمياه الشرب .
يهدف هذا البيان إلى  إطلاع الحكومة على إشكالية تزويد مدينة نواكشوط بمياه الشرب ، وعلى  الإجراءات المبرمجة لذلك من أجل وضع حد للمشاكل  التي لوحظت في السنوات الأخيرة ، وعلى وجه الخصوص الاضطرابات الناجمة عن ارتفاع درجة العكارة في مياه نهر السنغال.

وأخيرًا ، اتخذ المجلس الاجراءين الخصوصيين التاليين :
وزارة المياه والصرف الصحي
المؤسسات العمومية ة
شركة الوطنية  للمياه
– المدير العام : حمزة اتيام ، المدير العام السابق للشركة العربية للحديد والصلب (SAFA) ،  التابعة للشركة الوطنية للصناعة والمعادن  (اسنيم) ؛
– المدير العام المساعد : عبد الله محمد يسلم ددي ، مستشار فني سابق للمديرالعام  شركة الوطنية  للمياه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى