الأخبار

الخليل النحوي : سنقوم بإنشاء معجم للأدباء الموريتانيين

 

 

قال رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، السيد الخليل النحوي، إن من بين البرامج التي يعمل الاتحاد على إنجازها مشروع إنشاء قناة المليون شاعر وتنظيم مهرجان شعري جامع يدعى إليه الشعراء من خارج الوطن ومدونة صوتية للشعر الشنقيطي ومكتبة ورقية وأخرى رقمية لحفظ الذاكرة الشعرية الوطنية، وتنظيم عدة مسابقات في مختلف الصنوف الأدبية.

وأضاف خلال افتتاحه ظهر اليوم الخميس في انواكشوط لندوة تكوينية حول آليات تفعيل برنامج عمل الاتحاد، أن من بين هذه البرامج إنشاء معجم لأدباء موريتانيا واستئناف إصدار مجلة الأديب وافتتاح مقهى للأدباء وإعداد وإصدار كشاف لأطروحات الأدب الموريتاني وتنظيم العديد من الندوات والمحاضرات الأدبية.

وفي إطار التعاون والعلاقات الخارجية للاتحاد بين أنهم سيعملون على المشاركة الفعالة في المؤتمرات والمهرجانات والمعارض على المستويين المحلي والدولي، وإبرام اتفاقات تعاون مع الهيئات الشقيقة والصديقة لتعزيز التعاون الثقافي وتنشيط قنوات الاتصال مع أدباء الوطن في الداخل والخارج.

ودعا جيمع الأدباء والكتاب الموريتانيين في الداخل والخارج إلى مؤازرة الاتحاد وتقديم ما لديهم من مقترحات في هذا الإطار ومد الاتحاد بما لديهم من نصوص ومؤلفات أدبية، مؤكدا استعدادهم وانفتاحهم على الجميع للمساهمة في تحقيق النهوض الثقافي والأدبي للبلد.

وشدد رئيس الاتحاد في ختام كلمته على ضرورة تكاتف الجهود والتعاضد والتنسيق بين أعضاء هيئته لإنجاح مهمتهم المتمثلة في تجسيد برنامجهم على أرض الواقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى