الأخبار

الثقافي المغربي : محاضرة عن الطريقة الشاذلية

 

 

احتضن المركز الثقافي المغربي  بنواكشوط مساء اليوم الأربعاء  محاضرة قدمها الدكتور احمدو ولد آكاه حول” الطريقة الشاذلية في الذاكرة الشنقيطية : حضور في الأسانيد وتنوع في المصادر ” .
المدير العام للمركز الثقافي المغربي السيد سعيد الجوهري  و في كلمة بالمناسبة أكد  أن المحاضرة تإتي في إطار الأنشطة الدائمة التي يقوم بها المركز إحياء للتراث ومساهمة في إثراء الساحة للثقافية مضيفا أن المحاضر ليس غريبا على المركز فقد كان من رواده الأوفياء , حيث ظل يتردد عليه عندما  كان تلميذا وطالبا ، باسطا في التعريف به وبإسهاماته الثقافية والعلمية والأكاديمية مبرزا في ذات السياق أنه يتوفر على اسهام ثقافي متميز عبر عدة منشورات في مجال الآداب والتصوف والمخطوط العربي ، ذاكرا لأبرز  اسهاماته مثل  : مدينة ولاته ببلاد الشنقيط ودورها الروحي والعلمي “.
كما أن له مساهمة في “كتاب الحواضر الصوفية في المغرب العربي”إضافة إلى ” المعجب العربي المختص بين القديم والجديد “, وأدب الطفل ومنزلته بين الأجناس الأدبية الموريتانية.

 

المحاضر بدوره قدم بإسهام أهم الجوانب المعلقة بالطريقة معرجا على الطريقة نشأت بها وكيف دخلت إلى موريتانيا ذاكرا لأهم شيوخها الذين جاءوا بسندها إلى هذه الأرض مستفيضا في ذلك ومستشهدا عليه بكتابات وأشعار .

بعدها فتح الباب أمام الحضور لطرح تساءلاتهم ومناقشة ما جاء في مضمون المحاضرة .

يذكر أخيرا أن المركز يحرص على تطبيق الإجراءات المتعلقة بكورنا وخصوصا التباعد الاجتماعي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى