الأخبار

إيرا : سجناء لكصيبة يعانون ظروفا صعبة ووكيل الجمهورية يتلاعب بهم (بيان )

 

 

 

في الثامن من اكتوبر 2019 حركة ايرا توفد وفدًا الى مدينة كيهيدي للإطلاع على اوضاع المعتقلين الانعتاقيين هناك الذين اعتقلوا ظلما على خلفية أزمة الانتخابات الرئاسية لهذا العام .
السجناء دخلوا في إضراب عن الطعام في ايام السادس و السابع والثامن من شهر اكتوبر الجاري بعد مضي أزيد من ثلاثة اشهر من الاعتقال التعسفي الجائر .
البعثة الانعتاقية الى كيهيدي ضمت السادة :
عبد الله آبو جوب
شيخاني ولد الشيخ
صمبا جگانا
الشيخ بابي
عمر جارا
وقد صلت الى مدينة كيهيدي حدود الحادي عشر صباحا من نفس اليوم للوقوف و توثيق اوضاع المعتقلين في ثالث يوم من ايّام الإضراب عن الطعام للمطالبة بتصحيح اوضاعهم التي دخلت شهرها الرابع.
فور وصولها اتجهت البعثة الى قصر العدالة للحصول على اذن الزيارة للسجناء ثم بعدها توجهت الى السجن المدني للاطمئنان على اوضاعهم و نقل رسالة الدعم والمؤازرة من الرئيس بيرام الداه اعبيد وكافة مناضلي و مناضلات الحركة الانعتاقية الى المعتقلين .
لقد كان واضحا للعيان حالة الإرهاق و تدهور الحالة الصحية للسجناء حيث تم نقل احدهم الى المستشفى للتداوي بعد تفاقم حالته الصحية (دمبا كان)
في اليوم الثاني من الإضراب عن الطعام سجين ثاني يفقد قواه وتم نقله الى المستشفى (إسماعيل آمادو )
ان إضراب المعتقلين عن الطعام يمثل خطرا حقيقا على حياتهم في ظل الظروف المزرية للسجن حيث فاقت الزنزانة طاقتها الاستيعابية ، غرفة مساحتها ثلاثين متر مربع تعج بازيد من أربعين سجينا في ظل درجات حرارة مرتفعة جدا
بعد تفاقم حالتهم الصحية وفي ثالث ايّام الإضراب عن الطعام، 8 اكتوبر 2019 زار وكيل النيابة في ولاية كوركول السجناء بغية وضع حد لإضرابهم مع تقديم تعهدات كاذبة و مبررات زائفة مرجعا تأخر المعالجة القضائية لملفهم الى عدم المتابعة و الإهمال من طرف محاميهم و انه سيتم ذلك في 15 اكتوبر 2019 .
هذه الالتزامات و التعهدات من طرف وكيل الجمهورية جعلت السجناء يعلقون إضرابهم عن الطعام ابتداء من 8 اكتوبر 2019 .
لائحة المعاقبين
الاستاذ غالي صال
يوسف عبد
عبد القادر بوكوم
دمبا كان
سيدي ولد ابراهيم
ايب ولد محمد
إسماعيل آمادو تياو
آمادو جا
عبد مودي جا
بعد زيارة السجناء توجهت البعثة الايراوية الى مركز لكصيب الإداري للإطلاع على ظروف أهالي و ذوي المعتقلين للتعبير لهم عن قرب عن تضامنهم فكانت مفاجأة سارة و ان شابها شعور بالمرارة و الحزن . اثنتان من زوجات السجناء أنجبتا مولودتين قبل ايّام قليلة يتعلق الامر ب(غالي صال و عبد مودي جوب ) في صبيحة التاسع من اكتوبر 2019 نظمت البعثة و مناضلي و مناضلات ايرا وقفة احتجاجية في عاصمة الولاية كيهيدي للتعبير مرة اخرى عن تضامنهم و مساندتهم لمعتقلي و سجناء الرأي في لگصيب هذا الاعتقال المفبرك من طرف المخابرات بعيد الانتخابات المزورة و مصادرة رغبة الشعب وخياره . هذا وقد سجلت الوقفة مشاركة الوفد الايراوي مبعوثا خاصا من طرف الرئيس و النائب بيرام الداه اعبيد و كذا أعضاء مكتب ايرا كيهيدي و ايرا لگصيب و ذوي وأهالي وأصدقاء الضحايا .

انواكشوط 14 اكتوبر 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى