الأخبار

عشر معلومات عن الوزير الأول ولد الشيخ سيديا

 

عاد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا (58 عامًا) إلى الساحة السياسية الموريتانية. وهذه عشر معلومات حول هذا المهندس الذي اختار الرئيس الجديد محمد ولد الغزواني ليعيّنه رئيسًا للوزراء في 3 أغسطس.
1. مفاجأة
محمد ولد الغزواني من الشرق ويجب أن يكون رئيس الحكومة من الجنوب من أجل احترام التوازنات الجهوية. هذا هو حال إسماعيل ولد بده ولد شيخ سيديا المولود في بوتيلميت (ترارزه) في مارس 1961. ومع ذلك فقد كان تعيينه مفاجأ ولم يكن من بين الخيارات المفضلة.
2. عائلة
إنه ينتمي إلى عائلة كبيرة متعلمة ومؤثرة للغاية. والشيخ يعقوب ولد الشيخ سيديا الذي كان المرابط الكبير للرؤساء الموريتانيين منذ تولي المختار ولد داداه السلطة عام 1960 هو أحد أقاربه.
3. ابتعاد
لقد ابتعد تدريجياً عن ابن عمه المعارض التاريخي أحمد ولد داداه (والدته بنت الشيخ سيديا). كان الأخير قد دعم في البداية انقلاب محمد ولد عبد العزيز (“عزيز”) في عام 2008 ثم تراجع عن دعمه. وعلى العكس من ذلك ظل ولد بده مخلصًا للرئيس السابق دون أن يكون أحد أصدقائه المقربين.
4. تكنوقراط
حاصل على درجة الماجستير في الرياضيات التطبيقية (حصل عليها عام 1984 من جامعة تولوز – بول ساباتيي الثالث) بدأ حياته المهنية كرئيس لمصلحة الدراسات والبرمجة في شركة اسنيم ، وهي شركة الصناعات والمعادن الوطنية.
5. خريج باريس المركزية
في عام 1986 تخرج من مدرسة باريس المركزية Centrale Paris. وهي المدرسة الهندسية المرموقة التي تخرج منها موريتانيون آخرون مثل إسماعيل ولد اعمر المدير العام السابق لـشركة اسنيم ومولاي العربي ولد محمد مولاي الذي أدار شركة سونمكس.
6. رجل أعمال
كان من أوائل من استثمروا في مجال المعلوماتية حيث أنشأ شركة كمبيوتر في موريتانيا في عام 1998 (CompuNet وهي مزود خدمة الإنترنت) في وقت كان هذا القطاع يتطور. وبعد مرور عام تمت خصخصة المشغل الحالي للانترنت موريتل.
7. أقارب
يشغل أفراد عائلته دائمًا مناصب سياسية. ابن عمه عبدالله ولد سليمان ولد الشيخ سيديا شغل منصب وزير المالية في حكم اعل ولد ولد محمد فال ووزير الاقتصاد في حكم ولد الطائع وابن عمه الآخر الشيخ محمد ولد الشيخ سيدي شغل منصب الوزير الأمين العام للرئاسة في حكومة عزيز.
8. إقصاء
على الرغم من أنه عارض دائمًا الرئيس السابق معاوية ولد الطايع ، إلا أنه لم يشارك أبدًا في السياسة. منحه عزيز وظيفته العمومية الأولى وعينه وزيراً للإسكان في عام 2009 ثم في عام 2014 وزيرا للتشغيل.
9. إبعاد
كان أول رئيس لسلطة منطقة نواذيبو الحرة (الشمالية) التي ساعد في إنشائها في عام 2013. وبعد مرور عام أقاله عزيز دون معرفة الأسباب.
10. استشاري
بعد مغادرة الحكومة تحول إلى القطاع الخاص. أصبح مستشارًا دوليًا وعاش في جيبوتي من عام 2015 حتى عودته إلى نواكشوط قبل بضعة أشهر. ثم قام بحملة لصالح محمد ولد الغزواني في منطقة غورغول (جنوب).

ترجمة الصحراء

لمطالعة الأصل اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى