أقلام

إلي رئيس الجمهورية والوفد المرافق له/المخطار انيلل

 

إلي رئيس الجمهورية والوفد المرافق له.
بعد السلام والترحيب هنا في مقاطعة تمبدغة.
بوصفي شاب من شباب هذه المقاطعة هنا ولدت وهنا ترعرعت بين هذه الأحياء (ابريكمه سانتر أدياي الجديدة التخطيط علب النزاهة امقيف إلخ أحب أن اطلعكم علي جزء بسيط مماتعانيه هذه المقاطعة التي إلي عهد قريب كانت الذاكرة الحية والحاضنة والرائدة في كل المجالات.
العلمية
الثقافية
الفنية
الرياضية
وحتي السياسية.
من الناحية العلمية هناك عدة محاظر منسية ومهمشة ولاتجد دعم مالي أو معنوي بالرغم من الدوري البارز الذي تؤديه وطلبنا اليوم هو تشجيع هذه المحاظر ومحاولة تأطيرها لتلائم  العصر اليوم ومحاولة تكوين طلابها تكوينا حضريا بالموازات مع التكوين المحوري العتيق مثلا :
المعلوماتية
وبعض الحرف الأخرى ليصبح الطالب المحظري يساوي سوق العمل عند أخذ الإجازة.
أما  الجانب الثقافي
السيد الرئيس أنتم قادمون علي مقاطعة لاتوجد فيها مكتبة والأندية الثقافية مازالت  دون المستوي المطلوب من حيث الدعم والتكوين من طرف الوزارة الوصية.
مطالبنا اليوم بمكتبة تحتوي على أمهات الكتب في شتر  المجالات و ربط هذه الأندية الثقافية بالوزارة الوصية بشكل مباشر والمشاركة الفعالة في جميع الأنشطة الثقافية في الوطن والتكوين المستمر لأعضاء هذه الأندية.
ومن الناحية الفنية
أصبح الفن اليوم هو الوسيلة الوحيدة لإيصال الرسائل للجمهور هنا أسر فنية عريقة وشباب طامحين كل ماينقصهم هو التكوين والتأطير فالمدينة اليوم أشبه ماتكون بمدينة صبية وشيوخ عكس ماكانت عليه.
ومن الناحية الرياضية
السيد الرئيس المدينة مع العلم أن غالبية السكان هم الشباب لايوجد فيها ملعب رياضي بالمعنى الحقيقي حتي كتابة هذه الأسطر ومع العلم ان هناك رياضيين علي المستوي العالي من جميع المجالات الرياضية.
مطالبنا بأوامر وبشكل مباشر للوزارة الوصية بلفتة كريمة إلي هذه الشريحة من المواطنين وإشراكهم في جميع التظاهرات الرياضية الوطنية علي الأقل.
اما من الجانب السياسي فأنتم ادري المقاطعة شبه غائبة رحم الله السلف وبارك في الخلف يجب ان تعود هذه المقاطعة لمكانها الريادي كما في الماضي.
الصحة والتعليم حدث ولاحرج
ستطرح لكم بعض المشاكل لكن هذه بعضها لعل ان ينسي او يتناسي جزء منها
مواطن بسيط وكلام ماه مسوع.
يعط الله التيسير.
#تمبدغة *تعاني#

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى