الأخبار

الراية تنشر أسماء اللجنة البرلمانية التي ستتولى التحقيق في فساد عشرية ولد عبد العزيز (أسماء )

 

 

الراية إنفو : تقدمت الأغلبية الرئاسية في البرلمان الموريتاني، اليوم الخميس، خلال جلسة علنية للبرلمان تشكيلة للجنة التحقيق في عشر سنوات من تسيير البلاد خلال حكم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.
وتضمن المقترح أسماء تسعة نواب، من ضمنهم ستة نواب من فريق حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، وهو الحزب الذي أسسه ولد عبد العزيز قبل أكثر من عشر سنوات وحكم به البلاد خلال الفترة الماضية.
ومنح المقترح رئاسة اللجنة للوزير الأول السابق يحيى ولد أحمد الوقف، وهو القادم من صفوف المعارضة وعرف بقوة الخلاف بينه و الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.
الوزير الأول السابق ورئيس حزب عادل يحيى ولد أحمد الوقف سبق أن تم اعتقاله سنة 2008، على خلفية ما بات يعرف بفضيحة الأرز الفاسد، واتهم ساعتها بالتورط في عملية شراء كمية من الأرز الفاسد كان مقررا أن يتم توزيعها على السكان في إطار برنامج التدخل الخاص، قبل أن يتم الإفراج عنه في 2009 بحرية مؤقتة، ضمن تسوية “ .
و حسب “صوت” شمل ملف الأرز كل من :
هاوا جبريل المفوضة المساعدة للأمن الغذائي ومحمدو ولد عابدين سيدي المدير الإداري والمالي لمفوضية الأمن الغذائي ، كذلك سوماري صمبا مدير المخازن.
وتم اطلاق سراحهم جميعا بعد دفع كل واحد منهم كفالة مالية قدرها خمسة ملايين أوقية.
من جهة أخرى تضمن المقترح الصادر عن الأغلبية، عضوية كل من:
ـ كمارا علي كلاديو، عن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية
ـ احبيب ولد اجاه، عن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية
ـ لمرابط ولد بناهي، عن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية
ـ لاله بنت امبارك، عن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية
ـ ممادو انيانغ، عن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية
ـ الدان ولد عثمان، عن حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم ، وهو نائب في البرلمان ، وأحد الامناء العامون لوزارة التجارة والسياحة ، سبق ان طالبته المفتشية بتفسير إنفاقه لعشرات الملايين ، بالسنوات 2011 و 2012 أثناء توليه لمنصب أمين عام الوزارة أنذاك.
ـ محمد بوي ولد الشيخ محمد فاضل، عن حزب الوفاء الموريتاني
ـ الصوفي ولد الشيبابي، عن حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية «تواصل»
ـ محمد الأمين ولد سيدي مولود، عن حزبي تكتل القوى الديمقراطية واتحاد قوى التقدم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى