الأخبار

الدكتور عبد الدايم يمثل حزب الاتحاد في مؤتمر حزب الاستقلال بالمغرب (صور +فيديو )

 

 

 

الراية إنفو : مثل الدكتور عبد الدايم ولد النون شبيبة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية في مؤتمر حزب الاستقلال بالمملكة المغربية الشقيقة ، وبهذه المناسبة ألقى ولد النون كلمة جاء فيها : 

 

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين.
السيد الأمين العام لحزب الاستقلال
السيد رئيس المؤتمر الثالث عشر لمنظمة الشبيبة الاستقلالية
……..(….)
أصحاب المعالي و السعادة ممثلي السلك الدبلوماسي
السيد …..
السادة رؤساء و ممثلي المنظمات الشبابية الحزبية الاقليمية و الدولية
أعزائي عزيزاتي الشباب، أيها الحضور الكريم

يطيب لي بسم رئيس و أعضاء اللجنة الوطنية للشباب بحزب الاتحاد من أجل الجمهورية الموريتاني و بسم رؤساء كافة الوفود الافريقية المشاركة أن أتوجه بجزيل الشكر لمنظمة الشبيبة الاستقلالية لدعوتها الكريمة و لسعيها لخلق فضاء لنقاش القضايا الشبابية الإقليمية المشتركة من خلال مؤتمرها الثالث عشر هذا.

أيها الحضور الكريم

لقد جسدنا في حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الموريتاني و هو الحزب الحاكم و الذي يمتلك أغلبية مريحة في البرلمان الموريتاني، الديمقراطية و خصوصا في المنظمة الشبابية و التي كان قرار اختيار قادتها متروكا للشباب في جو ديمقراطي بهيج.
كما شهدت الجمهورية الاسلامية الموريتانية قبل أشهر تبادلا سلميا على السلطة بين رئيس سابق منتخب هو الرئيس المؤسس لحزبنا السيد محمد ولد عبد العزيز و رئيس الجمهورية الحالي السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي زكاه أغلبية الشعب الموريتاني في انتخابات حرة و شفافة.
أيها الحضور الكريم إننا كشباب افريقي لجد فخورون بأن قارتنا أصبحت العديد من بلدانها تعطي أحسن الأمثلة في الممارسة الديمقراطية و التبادل السلمي علي السلطة بسلمية و مدنية، و هو ما يبشر على مستقبل القارة.

كل الشكر للمغرب على دوره الريادي في إفريقيا و سياسة جنوب جنوب التي دعى إليها جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، كخطة استراتيجية تجعل من إفريقيا أرضا خصبة للاستثمار و التبادل الافريقي و تحقيق تعاون اقليمي يضمن للقارة الاكتفاء و استغلال الفرص المتاحة.

الشكر موصول لحزب الاستقلال و لمنظمته الشبابية على سعيهم الدؤوب من أجل خلق فضاءات مشتركة بين شباب المغرب العربي و القارة الافريقية خصوصا حيث وفقت الشبيبة الاستقلالية و لاغرو في اختيار شعار هذه الدورة الذي هو “الشباب كفاءات من أجل الوطن” حيث يلفت هذا العنوان الانتباه إلى أدوار و اهتمامات الشباب، إذ تعتبر القارة الأفريقية هي القارة الأولى في العالم من حيث نسبة الشباب إلى إجمالي السكان، حيث تصل نسبة من هم دون 25 عاماً في القارة إلى نحو 60% وهو ما يجعلنا كشباب سياسيين أمام تحدي استغلال هذه الطاقة البشرية الشابة لتحقيق تنمية بلداننا و النهوض بها.

إن الشباب اليوم و في عصر الثورة التكنلوحية و الاعلام الاجتماعي، و نظرا لما هو متاح له من فرص التعليم و الحرية تقع على عاتقه عدة مسؤوليات لعل من أهمها توعية الشعوب و المشاركة الفعالة في صنع القرار، و هو ما يحدو بنا إلى المطالبة بضرورة تعزيز التمكين السياسي للشباب و اتاحة الفرص له للوصول لمراكز صنع القرار للاستفادة من كفاءاته وإعطائه الفرصة لتراكم خبرته و تعزيز مبدأ تكامل الأجيال لا تنافرها.

أيها الحضور الكريم

أجزم لكم اليوم بكل صدق أن الشباب الافريقي قادر على رفع التحديات وجدير بتحمل المسؤولية الملقاة على عواتقه و لن يألو جهدا حتى تتصدر قارة أفريقيا العالم و تحقق الرفاه و أهداف التنمية.

كما لا يفوتني إلا أن أستغل هذه الفرصة للمطالبة بأن نخرج من هذه الدورة بإطار شبابي إقليمي يضم المنظمات الشبابية الافريقية بغية تعزيز التعاون المشترك و تبادل الخبرات من أجل النهوض بأوطاننا.

في الختام باسم الوفود الافريقية المشاركة في مؤتمركم هذا أتمنى أن تكلل أعماله بالنجاح و لكم جزيل الشكر على حسن الاصغاء.
عاشت الوحدة العربية
عاشت الوحدة الافريقية
عاش الشباب العربي و الافريقي
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

وعلى هامش المؤتمر أجرى الدكتور عبد الدايم عدة لقاءات ثنائية مع مسؤولين مغاربة ضمت على وجه الخصوص كل من وزير الثقافة والشباب المغربي ورئيس البرلمان المغربي ورئيس حزب الاستقلال المغربي كما شملت عدة شخصيات مغربية شبابية أخرى : 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى